JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

العشر من ذي الحجة


 العشر من ذي الحجة وفضلها

إبتداء من يوم الأثنين سيكون بإذن الله أول أيام العشر ذي الحجة الموافق 19يونيو 2023 وهي من أفضل ليالي العشر 

 العشر ذي الحجة هي الأيام العشر الأخيرة من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، وهي فترة مهمة جدًا في الإسلام. وتعتبر العشر من أفضل الأيام في السنة، ولها فضل عظيم في الدين الإسلامي، وذلك لعدة أسباب، منها:


1- فضل صيام التاسع من ذي الحجة: فقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والمستقبلة، أي يُغفَر للمؤمن ذنوبه ويزداد في حسناته.


2- التكبير في العشر: ففي هذه الأيام يستحب للمسلمين التكبير بعد الصلوات وفي جميع الأوقات، ويكثر من التكبير بالقول "الله أكبر"، وهذا يعد من العبادات المستحبة التي تزيد في حسنات المؤمن.


3- فضل الحج: حيث يتوجه المسلمون في هذه الأيام إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وهي إحدى أركان الإسلام الخمسة، وتعد من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلمون.


4- فضل الأضحية: حيث يفضل للمسلمين في هذه الأيام إجراء ذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وهي من العبادات المستحبة التي تزيد في حسنات المؤمن.


5- فضل الصدقة: ففي هذه الأيام يستحب التصدق بالمال والطعام والأشياء الأخرى على المحتاجين والفقراء، ويعتبر ذلك من العبادات المستحبة التي تزيد في حسنات المؤمن.


وبشكل عام، فإن العشر ذي الحجة تعد فترة مهمة جدًا في الإسلام، وتتضمن العديد من العبادات المستحبة والفضائل العظيمة التي تزيد في حسنات المؤمن.


ما هي الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في العشر؟

هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها خلال العشر ذي الحجة، ومن أهمها:


1- الصيام: صيام التاسع من ذي الحجة يعد من الأعمال الصالحة التي يستحب القيام بها في العشر، وذلك لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والمستقبلة"، وكذلك صيام يوم عاشوراء الذي يأتي في العشر.


2- التكبير: يستحب للمسلمين التكبير بعد الصلوات في العشر، ويكثر من التكبير بالقول "الله أكبر"، وذلك لأنها من العبادات المستحبة التي تزيد في حسنات المؤمن.


3- الحج: إذا كان لديك القدرة على الحج، فهذا يعد من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في العشر، وذلك لأن الحج يعتبر من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلمون.


4- الأضحية: يستحب للمسلمين إجراء ذبح الأضحية في العشر، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وذلك لأنها من العبادات المستحبة التي تزيد في حسنات المؤمن.


5- الصدقة: يستحب التصدق في العشر بالمال والطعام والأشياء الأخرى على المحتاجين والفقراء، وذلك لأنها من العبادات المستحبة التي تزيد في حسنات المؤمن.


6- قراءة القرآن: يستحب قراءة القرآن في العشر، وذلك لأن القرآن هو كلام الله تعالى، وقراءته وتدبره تزيد في الإيمان والعمل الصالح.


7- الدعاء: يستحب الدعاء في العشر، وذلك لأن الدعاء هو عبادة مهمة في الإسلام، ويمكن الدعاء بأي شيء يريده المؤمن، سواء كان دعاء للمسلمين أو لذوي الحاجات أو للمرضى أو لأسرته ومن يحب.


وبشكل عام، فإن الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في العشر ذي الحجة تتضمن العديد من العبادات المستحبة والفضائل العظيمة التي تزيد في حسنات المؤمن.

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة