JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

فضائل يوم عرفة العظيمة


 فضائل يوم عرفة 


يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، وهو اليوم الذي يصادف الوقوف بعرفات في مكة المكرمة، ويعد من أفضل الأيام في السنة الإسلامية، وله العديد من الفضائل والمزايا، منها:


1- الوقوف بعرفات: فهو من أهم الركائز في فريضة الحج، ويعتبر تجسيدًا للتوحيد والاستغفار والتضرع إلى الله، ويعتبر هذا الوقوف قربة وعبادة وذكر لله تعالى.


2- مغفرة الذنوب: ففي هذا اليوم يُغفر الله للعباد ذنوبهم ويتجاوز عنهم، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبادًا من النار من يوم عرفة"، ويعتبر هذا اليوم فرصة لطلب المغفرة والتوبة.


3- الدعاء: ففي هذا اليوم يستحب الدعاء والتضرع إلى الله، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، ويعتبر هذا اليوم فرصة للدعاء بالخير والرحمة والمغفرة.


4- الإكثار من الصيام: فهذا اليوم يستحب صيامه ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، ويعتبر هذا الصيام من الأعمال الصالحة التي تزيد في ثواب الإنسان.


5- الفرح والابتهاج: فهذا اليوم يعد يوم عيد الأضحى المبارك، ويستحب الابتهاج والتهليل والتكبير، ويعتبر هذا اليوم فرصة للتعبير عن الفرحة والسرور.


6- الصدقة: ففي هذا اليوم يستحب إعطاء الصدقة والتصدق، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس يوم أكثر تعطُّفًا من يوم عرفة، إنه يغفر للعبد فيه ذنبه ويباهي به الملائكة عند ربه، فما أكثر تعظيماً للعبادة فيه، وما أكثر إطعاماً للمساكين فيه".


وهذه بعض الفضائل التي يتمتع بها يوم عرفة، ويجب على المسلمين الاستفادة من هذا اليوم الغالي والتفاني في العبادة والتقرب إلى الله

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة