JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

الروبورت أوبنهايمر عالم فيزياء والذي قاد العالم في أمريكا


روبرت أوبنهايمر (Robert Oppenheimer) هو عالم فيزياء نووية أمريكي شهير  في 22 أبريل (نيسان) من عام 1904، ولد روبورت  ، ويعد واحدًا من أبرز الشخصيات العلمية في القرن العشرين. ولد أوبنهايمر في مدينة نيويورك في عام 1904، ودرس الفيزياء في جامعات مثل هارفارد وكامبريدج وجامعة لايبزيغ في ألمانيا.


في عام 1942، انضم أوبنهايمر إلى مشروع "مانهاتن" الذي كان يهدف إلى تطوير أول قنبلة نووية في العالم، وكان يعتبر أحد أبرز العلماء الذين عملوا على هذا المشروع. وفي عام 1945، تم إطلاق القنبلة النووية على مدينة هيروشيما اليابانية، وأسفر ذلك عن مقتل الآلاف من المدنيين.


وبعد الحرب، أصبح أوبنهايمر ناشطًا سياسيًا وناقدًا لتطوير الأسلحة النووية، وشارك في حملات للحد من انتشار الأسلحة النووية في العالم. وعمل أوبنهايمر في العديد من المؤسسات العلمية الرائدة، وشغل مناصب قيادية فيها، ونال العديد من الجوائز والتكريمات على مساهماته العلمية.


وفي عام 1954، تعرض أوبنهايمر لحملة اتهامات بالتجسس لصالح الاتحاد السوفيتي، وقد أثارت هذه الاتهامات جدلاً واسعًا في الولايات المتحدة، وأدت إلى إقالته من منصبه في اللجنة الاستشارية العلمية للرئيس الأمريكي. ورغم أن التهم لم تثبت ضده، إلا أن حياته الشخصية ومساهماته العلمية تأثرت بشكل كبير بتلك الحملة.


توفي أوبنهايمر في عام 1967، ولا يزال إرثه العلمي والسياسي يشكل مصدر إلهام للعديد من العلماء والباحثين في جميع أنحاء العالم


ما هي المساهمات العلمية الأخرى التي قدمها أوبنهايمر؟


بجانب مشاركته في تطوير القنبلة النووية، قدم روبرت أوبنهايمر مساهمات علمية كبيرة في مجال الفيزياء النظرية والجسيمات النووية. وقد عمل على دراسة الطاقة النووية والتفاعلات النووية، ونشر العديد من الأبحاث والمقالات العلمية الهامة في هذا المجال.


ومن بين أهم المساهمات العلمية التي قدمها أوبنهايمر، يمكن ذكر:


نظرية المتغيرات المختلطة: قدم أوبنهايمر هذه النظرية في العشرينيات من القرن الماضي، وتعتبر من أهم المساهمات في مجال الفيزياء النظرية. وتناولت النظرية العلاقة بين المتغيرات الكلاسيكية والكمية، وتمكنت من توضيح العديد من الظواهر الغريبة في الفيزياء الكمية.


دراسة التفاعلات النووية: عمل أوبنهايمر على دراسة التفاعلات النووية والتفاعلات بين النويات، ونشر العديد من الأبحاث والمقالات العلمية حول هذا الموضوع. وقد ساهمت هذه الدراسات بشكل كبير في فهم كيفية عمل النووات والتفاعلات بينها.


نظرية الأشعة الكونية: قدم أوبنهايمر هذه النظرية في الأربعينيات من القرن الماضي، وتعتبر من أهم المساهمات في مجال الفيزياء النووية. وتناولت النظرية دراسة الأشعة الكونية التي تأتي من الفضاء الخارجي، وكيفية تفاعلها مع الغلاف الجوي للأرض.


وبجانب ذلك، فقدم أوبنهايمر مساهمات أخرى في مجالات مختلفة، مثل الفيزياء الحرارية والفيزياء الإحصائية والفيزياء النووية التطبيقية، وحصل على العديد من الجوائز العلمية والتقديرات على مساهماته العلمية

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة