JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

إنتشار مرض متلازمة التوريت بين ذكور أكثر من إناث



 متلازمة توريت (Tourette Syndrome) هي اضطراب عصبي مزمن يتميز بوجود حركات غير طوعية متكررة، المعروفة بالتشنجات أو التوريت، ويمكن أن تكون مصحوبة بأصوات طردية أو كلمات ملفظة بشكل غير إرادي. عادةً ما تبدأ أعراض متلازمة توريت في الطفولة المبكرة، عادة قبل سن العاشرة، وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر.


تعتبر متلازمة توريت اضطرابًا نادرًا، وتعتبر الأسباب الدقيقة للحالة غير معروفة حتى الآن. ومع ذلك، يُعتقد أن هناك عوامل وراثية وبيئية قد تلعب دورًا في ظهور المتلازمة. قد يكون للتوتر والقلق أيضًا تأثير على شدة الأعراض.


على الرغم من أنه لا يوجد علاج محدد لمتلازمة توريت، إلا أن هناك خيارات علاجية متاحة للتخفيف من الأعراض. قد يتضمن العلاج الدوائي استخدام أدوية مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان للتحكم في التشنجات والأعراض الأخرى. قد يستفيد البعض أيضًا من العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي للتعامل مع التحديات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالحالة.


إذا كان لديك مخاوف بشأن أعراض معينة أو تشخيص محتمل لمتلازمة توريت، فإنه من المهم استشارة الطبيب المختص أو الاختصاصي النفسي لتقييم الحالة وتوفير التوجيه والعلاج المناسب


هل هناك أعراض محددة يجب أن أبحث عنها للتأكد من إصابتي بمتلازمة توريت؟ 


نعم، هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود متلازمة توريت. قد تتضمن هذه الأعراض:


التشنجات الحركية: تتمثل في حركات غير طوعية ومتكررة في العضلات، مثل وجهك أو رأسك أو أطرافك. قد تشمل الحركات العينية (paroxysmal eye movements) أو الحركات الجسدية الأخرى مثل الترنح أو القرفصاء.


التشنجات الصوتية: تشمل إصدار أصوات طردية غير طوعية، مثل العطس الصاخب أو البلع أو التكلم بكلمات غير مفهومة أو بكلمات نابية.


التشنجات الجسدية والسلوكية: قد يتم تكرار بعض الإيماءات أو الحركات الجسدية المحددة، مثل تقليب الشعر أو تحريك الأنف أو تلامس الأشياء بشكل متكرر. قد يظهر أيضًا سلوكيات متكررة مثل تكرار الكلمات أو العبارات.


التشنجات الجسدية غير المرغوب فيها: قد تحدث حركات جسدية غير مقصودة وغير متناسقة، مثل الرفرفة بالذراعين أو التوتر في العضلات.


اضطرابات مصاحبة: يمكن أن يصاحب متلازمة توريت اضطرابات أخرى مثل اضطراب الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، اضطرابات القلق، اضطرابات المزاج، اضطرابات النوم، وغيرها.


إذا لاحظت وجود هذه الأعراض، فمن المهم أن تستشير طبيبك لتقييم حالتك وتأكيد التشخيص. يجب أن يكون الطبيب المختص قادرًا على تقديم التوجيه اللازم وتوفير الدعم والعلاج المناسب لك

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة