JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

زيادة مقلقة: انتشار الثآليل بشكل ملحوظ في الأعمارمبكرة .




  قد ظهرت كثرة إنتشار في السنوات الماضيه بين اوساط الأعمار مبكرة بما تسمى الثآليل تتكون نتيجة لعدوى فيروسية تسمى فيروس الثآليل البشري (Human Papillomavirus - HPV). الثآليل هي نموات صغيرة ومتعددة تظهر على الجلد وغالبًا ما تكون غير ضارة وتختفي بشكل طبيعي مع مرور الوقت. يمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين والوجه والعضو التناسلي.

تختلف الثآليل في شكلها وحجمها ومظهرها. قد تكون مسطحة وعرضية، أو قد تكون بروزية ومحدبة. قد تكون لونها متوافقًا مع لون الجلد الطبيعي أو تكون أغمق أو أفتح منه. قد تكون الثآليل غير مؤلمة، ولكن في بعض الأحيان قد تسبب حكة أو ألمًا خفيفًا.

تنتقل الثآليل عن طريق الاتصال المباشر مع الشخص المصاب أو من خلال الأشياء الملوثة التي تأتي في اتصال مع الثآليل، مثل المناشف أو الأرضيات المشتركة في الأماكن العامة مثل صالات الحمام أو المسابح.


العلاج بالكي البارد وبعض المحاليل الموضعية :

على الرغم من أن الثآليل في الغالب غير ضارة وتختفي بشكل طبيعي، إلا أن بعض الأشخاص قد يرغبون في إزالتها لأسباب تجميلية أو للتخلص من الازعاج الناتج عنها. يتوفر العديد من الخيارات لعلاج الثآليل، بما في ذلك العلاجات الموضعية مثل الأدوية الموضعية والحموض والمنتجات الكيميائية، والعلاجات الجراحية مثل القيصرة والتبريد بالنيتروجين السائل، والعلاجات المتقدمة مثل الليزر والكي الكهربائي.

من المهم الإشارة إلى أنه في حالة ظهور الثآليل على المناطق التناسلية أو الأماكن التي تسبب ازعاجًا كبيرًا أو تشوهات كبيرة، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب. قد يوفر الطبيب خيارات علاجية مختلفة ويوفر المشورة المناسبة للتعامل مع الثآليل بناءً على حجمها وموقعها وأعراضها.

لأحماض الموضعية: تستخدم الأحماض الموضعية مثل حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك لتقشير الطبقة الخارجية من الثآليل وتحفيز تجديد الجلد. تتوفر هذه الأحماض عادة في شكل مراهم أو محاليل ويتم تطبيقها بانتظام على الثآليل.

المحاليل الكيميائية: تستخدم محاليل كيميائية مثل الفورمالديهايد والتريكلوروأسيتيك أسيد (TCA) لتطبيق مباشرة على الثآليل لتدميرها. يعمل هذا النوع من العلاجات عن طريق تدمير الأنسجة المصابة وتقشير الثآليل بشكل تدريجي.

العلاجات المجمدة: تتضمن هذه العلاجات استخدام النيتروجين السائل (Cryotherapy) لتجميد الثآليل. يتم تطبيق النيتروجين السائل مباشرة على الثآليل، مما يؤدي إلى تجميدها وتدميرها. قد يتطلب هذا العلاج جلسات متكررة لتحقيق النتائج المرجوة.


        
                                                 صورالعلاج بالكي البارد او الليزر.

العلاج باللقاح للوقاية منه :

 يوجد تطعيم متاح للوقاية من بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل والسرطانات المرتبطة بها. تطعيم HPV يوصى به للأطفال والمراهقين، وعادة ما يتم إعطاؤه في سلسلة من الجرعات على مدار فترة زمنية محددة.


في العادة، يُنصح بأن يتم تطعيم الأفراد في سن مبكرة قبل بدء النشاط الجنسي، حيث يعتبر التطعيم الأكثر فعالية عندما يتم إعطاؤه قبل التعرض للفيروس. توجد جرعات إضافية من التطعيم يمكن أن يحصل عليها الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم في سن مبكرة.

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة