JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

تجنب أكثر الفيروسات التنفسية الشائعة: نصائح للحفاظ على صحة جهاز التنفسي.



 هناك العديد من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. بعض هذه الفيروسات تسبب أمراضًا خفيفة ومتوسطة مثل نزلات البرد العادية، في حين يمكن أن تكون البعض الآخر أكثر خطورة وتسبب أمراضًا حادة مثل الإنفلونزا ومتلازمة الضنك وفيروس كورونا التاجي (COVID-19). ومن بين الفيروسات الأكثر شيوعًا التي تصيب الجهاز التنفسي:

فيروسات البرد العادية (أدنوفيروس وكورونا ورونا).

فيروس الإنفلونزا (أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير).

فيروس الكورونا التاجي (SARS-CoV-2) المسبب لمرض كوفيد-19.

فيروس التهاب الكبد الوبائي (فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي من النوع C وB).

فيروس الضنك (فيروس الضنك المنقول بواسطة البعوض).

فيروس الحصبة (موربيلا فيروس).

وهناك العديد من الفيروسات الأخرى التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي وتسبب أمراض مختلفة. يجب ملاحظة أن تفشي الفيروسات قد يختلف من منطقة إلى أخرى وقد تتغير مع مرور الوقت، ولذلك من الضروري الالتزام بإرشادات الصحة العامة واتباع الاحتياطات الوقائية لتجنب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المعدية.


عراض الشائعة للإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي يمكن أن تشمل ما يلي:

سيلان أو احتقان الأنف.

سعال جاف أو سعال مصحوب ببلغم.

صداع.

ألم في الحلق.

احتقان الصدر أو ضيق التنفس.

احتقان في الأذن.

ارتفاع في درجة الحرارة.

تعب عام وضعف.

ألم في العضلات والمفاصل.

قشعريرة وحمى.

معظم الأعراض تكون مشابهة لأعراض نزلات البرد العادية. ومع ذلك، قد تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر وتعتمد على نوع الفيروس وحالة المناعة لدى الفرد المصاب. يجب ملاحظة أنه في حالة فيروس كورونا التاجي (COVID-19)، قد تظهر بعض الأعراض التي تكون شديدة أكثر، مثل فقدان الحاستين الشمية والتذوق.

طعيمات التي تأخذ لكل فايروس:

هناك العديد من اللقاحات المتاحة للوقاية من فيروسات الجهاز التنفسي المختلفة. ومن بين هذه اللقاحات المعتمدة والموصى بها، يمكن أن تشمل:


لقاح الإنفلونزا (Influenza Vaccine): يتم تطويره سنويًا لتوفير حماية ضد سلالات فيروس الإنفلونزا الموسمية المتداولة. يُوصى بأخذ جرعة اللقاح سنويًا.

لقاح الإنفلونزا العالمية (Universal Influenza Vaccine): يهدف إلى تطوير لقاح يوفر حماية طويلة الأمد ضد مجموعة واسعة من سلالات فيروس الإنفلونزا الموسمية ويقلل من الحاجة إلى تطوير لقاح جديد كل عام.

لقاح الجدري (Measles Vaccine): يستخدم للوقاية من فيروس الجدري الذي يسبب مرض الجدري، ويُعطى عادة في الطفولة كجزء من جدول التطعيمات.

لقاح الحصبة الألمانية (Mumps Vaccine): يستخدم للوقاية من فيروس الحصبة الألمانية الذي يسبب مرض الحصبة الألمانية، ويُعطى عادة كجزء من جدول التطعيمات في الطفولة.

لقاح الحصبة (Measles Vaccine): يعطى للوقاية من فيروس الحصبة الذي يسبب مرض الحصبة، ويُعطى عادة كجزء من جدول التطعيمات في الطفولة.

لقاح النكاف (Pertussis Vaccine): يُعطى للوقاية من فيروس النكاف الذي يسبب مرض النكاف، ويُعطى عادة كجزء من جدول التطعيمات في الطفولة.

لقاح الالتهاب السحائي (Pneumococcal Vaccine): يُعطى للوقاية من العدوى الناجمة عن بكتيريا الالتهاب السحائي المتعددة الأنواع، ويُوصى به للأشخاص ذوي الأعمار المتقدمة والأشخاص ذوي الحالات الصحية المعرضة للمخاطر.

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة