JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

تفشي عدوى فيروسية في المدارس عرفت بتلازمة اليد والقدمين والفم.


 

تم اكتشاف تفشي عدوى فيروسية في العديد من المدارس خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تعرف هذه العدوى بتلازمة اليد والقدمين والفم. وقد أصيب العديد من الطلاب والمعلمين بهذا الفيروس الذي ينتقل بسرعة بين الأشخاص.

تتسبب تلازمة اليد والقدمين والفم في ظهور طفح جلدي صغير وأحمر على اليدين والقدمين، وتقرحات في الفم، مما يسبب صعوبة في البلع والألم. وترتفع درجة الحرارة أيضًا، وتصاحبها أعراض عامة مثل الإرهاق وفقدان الشهية.

وعرفت متلازمة اليد والقدمين والفم  :(Hand, Foot, and Mouth Disease) هي عدوى فيروسية شائعة تصيب عادة الأطفال الصغار. هذه العدوى تسبب إصابات وتقرحات في الفم واليدين والقدمين، وعادة ما تكون ناجمة عن فيروس كوكساكي (Coxsackievirus) أو فيروس الحويصلات البقرية (Enterovirus).

أعراض متلازمة اليد والقدمين والفم تشمل التهابًا في البلعوم واللثة واللسان، وظهور طفح جلدي صغير على اليدين والقدمين وفي بعض الأحيان على المؤخرة والوجه. قد تشعر الأطفال المصابين بحمى معتدلة. عادةً ما تكون هذه العدوى غير خطيرة وتتلاشى بشكل طبيعي خلال أسبوعين دون علاج خاص.


 
اعراض متلازمة اليد والقدمين والفم تشمل عادة مجموعة من العلامات والأعراض التالية:

طفح جلدي: يظهر طفح جلدي صغير وأحمر على اليدين والقدمين. يمكن أن يكون الطفح مؤلمًا أو غير مؤلم وقد يظهر في شكل بثور صغيرة أو فقاعات مملوءة بالسائل.

التهاب الفم: يعاني المصابون من التهاب في البلعوم واللثة واللسان، ويمكن أن يكون الألم في الفم شديدًا ويسبب صعوبة في البلع والتهام الطعام.

تقرحات الفم: قد تظهر تقرحات صغيرة وقرحات في الفم، وتكون عادةً ذات حواف حمراء ومحاطة بقشور بيضاء أو رمادية.

الحمى: قد يصاحب متلازمة اليد والقدمين والفم ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تكون الحمى معتدلة إلى مرتفعة.

الأعراض العامة: قد يعاني المصابون أيضًا من أعراض عامة مثل الإرهاق وفقدان الشهية والصداع.

تتراوح شدة الأعراض من حالة إلى أخرى، حيث يمكن أن تكون العدوى خفيفة دون ظهور أعراض واضحة في بعض الحالات. عادةً ما تستمر الأعراض لمدة حوالي أسبوعين قبل أن تبدأ في التلاشي تدريجياً. إذا كانت هناك أعراض شديدة أو استمرار للأعراض لفترة طويلة، يُنصح بالتوجه إلى الطبيب لتقييم الحالة والحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

متلازمة اليد والقدمين والفم تسببها  :

عادة فيروسات كوكساكي (Coxsackievirus) وفيروسات الحويصلات البقرية (Enterovirus). تنتقل هذه الفيروسات عادة عن طريق الاتصال المباشر مع السوائل الجسدية الملوثة، مثل اللعاب والمخاط والبراز للأشخاص المصابين. يمكن أن تنتقل العدوى أيضًا عن طريق الرذاذ الذي يتطاير عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب.

عادةً ما يكون الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة اليد والقدمين والفم، حيث تنتشر العدوى بسرعة في الأماكن التي يتواجد فيها الأطفال، مثل المدارس والحضانات.

يجب ملاحظة أن الفيروسات المسببة لمتلازمة اليد والقدمين والفم تنتشر بشكل كبير في فصلي الصيف والخريف، وقد تشهد بعض المناطق انتشارًا موسميًا للعدوى قد يؤدي إلى زيادة حالات الإصابة.

إلى جانب العدوى الفيروسية، يمكن أن تسبب بعض الفيروسات الأخرى أعراضًا مشابهة لمتلازمة اليد والقدمين والفم، مثل فيروسات الهيربس (Herpesviruses) وفيروسات الإنفلونزا (Influenza viruses)، ولكن تختلف الفيروسات في القدرة على التسبب في العدوى وشدة الأعراض.

 كيف تتجنب الإصابة به :

يجب تنظيف وتعقيم الأسطح والألعاب والأدوات المشتركة بشكل منتظم باستخدام المنظفات المناسبة، وخاصةً في المناطق التي يتواجد فيها الأطفال.

تجنب الاحتكاك المباشر مع الأشخاص المصابين: ينصح بتجنب الاحتكاك المباشر مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة اليد والقدمين والفم، وتجنب ملامستهم للأشياء المشتركة.

الحفاظ على نظافة البيئة: يجب تنظيف وتهوية المساحات المشتركة بشكل جيد، والحفاظ على نظافة البيئة والنظافة الشخصية.

إذا كانت هناك حالة إصابة بمتلازمة اليد والقدمين والفم في المنزل أو المدرسة أو المجتمع، فقد يكون من الأفضل اتخاذ إجراءات إضافية مثل تقديم التعليمات للأشخاص المصابين بالعدوى وأولياء الأمور حول التباعد الاجتماعي والتوجيهات الصحية المناسب

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة