JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اخبار تهمك
الصفحة الرئيسية

إعصار المتوقع في بحر العرب يشكل تهديدًا جويًا لسواحل سلطنة عمان واليمن.

إعصار المتوقع في البجر العرب  يشكل تهديدا


 

 قد وضحت الأرصاد الجوية  اليوم الأحد الموافق 22 أكتوبر 2023 م بحدوث إعصار في بحر العرب وبحر الأحمر غدا الإثنين  وقد وقعت أحداث في السابق لما وقع من أضرار وخيمة على المناطق التي يحدث فيها  وقد وضحت أسباب كرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حول العاصفة المدارية "تيج" التي يتوقع تشكلها في بحر العرب. وأوضحت الهيئة أن الإعصار تيج يتمركز حاليًا جنوب بحر العرب ويصنف من الفئة الثانية، حيث تتجاوز سرعة الرياح 165 كيلومترًا في الساعة. ومع مرور الوقت، من المتوقع أن تزداد سرعة الرياح لتصبح العاصفة من الفئة الثالثة، وقد يتطور إلى الفئة الرابعة.

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يضرب الإعصار أجزاء من سواحل سلطنة عمان واليمن اعتبارًا من غدٍ الإثنين. ومن المتوقع أن تتسبب الأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار في حدوث فيضانات وارتفاع مستوى الأمواج، بالإضافة إلى زيادة في سرعة الرياح.

وأكدت الهيئة أن الأعاصير غالبًا ما تحدث في المحيطات ونادرًا ما تؤثر في البحار مثل البحر المتوسط والبحر الأحمر. وبالتالي، فإن جمهورية مصر العربية لن تتأثر بالإعصار تيج، حيث من المتوقع استقرار الأجواء في البلاد خلال هذا الأسبوع.


وتهيب الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسكان المحليين في سلطنة عمان واليمن أخذ الاحتياطات اللازمة والالتزام بتعليمات السلامة العامة خلال مرور الإعصار تيج. كما تنصح الجمهور بمتابعة تحديثات الأرصاد الجوية والتوجه إلى السلطات المحلية للحصول على المعلومات الأكثر دقة والتوصيات . 

يمكن أن يحدث  الإعصار نتيجة للعوامل التالية:

درجة حرارة سطح البحر: ترتفع درجة حرارة سطح البحر في بحر العرب وبحر الأحمر خلال فصل الصيف، وهذا يمكن أن يسهم في تكوين الأعاصير. عندما يكون سطح البحر دافئًا بما فيه الكفاية، يحدث تبادل حراري بين البحر والغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تشكل الأعاصير.

الرياح الموسمية: تقدم رياح الموسم الصيفي من بحر العرب وبحر الأحمر باتجاه اليابسة. تكون هذه الرياح رطبة ودافئة، وتتفاعل مع الرياح الباردة والجافة التي تأتي من اليابسة، مما يمكن أن يعزز تشكل الأعاصير.

تأثير الجبال والتضاريس: تضاريس بحر العرب وبحر الأحمر، مثل الجبال والشواطئ القريبة، يمكن أن تؤثر على تشكل الأعاصير. تحدث تغيرات في تدفق الهواء بين المناطق الجبلية والمناطق الساحلية، مما يساهم في تكوين مناطق ضغط منخفض وارتفاع الرطوبة، وهي عوامل تساعد على تشكل الأعاصير.


ماهي المناطق الأكثر تأثرا بهذا الإعصار :

هناك مناطق محددة في بحر العرب وبحر الأحمر يمكن أن تشهد تشكل الأعاصير بشكل أكثر تكرارًا. ومن بين هذه المناطق:

ساحل عمان واليمن: تشهد سواحل عمان واليمن في بحر العرب حالات نادرة لتشكل الأعاصير المدارية. تتأثر هذه المناطق أحيانًا بالأعاصير المدارية التي تتشكل في بحر العرب وتتحرك نحو الشمال الغربي.

سواحل الهند الغربية: تشهد سواحل الهند الغربية على بحر العرب أحيانًا تشكل الأعاصير المدارية. تتأثر المناطق مثل ولاية غوجارات وولاية مهاراشترا بالأعاصير المدارية التي تتشكل في بحر العرب وتتحرك نحو الشمال الغربي.

خليج البنغال: رغم أنه ليس جزءًا من بحر العرب أو بحر الأحمر، إلا أن خليج البنغال في المحيط الهندي يعتبر منطقة تشهد تكون الأعاصير بشكل متكرر. يمكن أن تتشكل الأعاصير في خليج البنغال خلال موسم الأعاصير في المحيط الهندي .


 

author-img

&عولمة الأضواء&

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة